أخبار محلية

إسرائيل.. بيني غانتس يتجه إلى تشكيل الحكومة

أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أنه سيمنح اليوم الاثنين زعيم تحالف (أزرق أبيض) بيني غانتس فرصة محاولة تشكيل الحكومة المقبلة وذلك بعد حصوله على دعم 61 نائبا وهو الحد الأدنى لتشكيل الحكومة في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

وأضاف الرئيس ريفلين أنه في ظل خطورة الوضع الناجم عن فيروس كورونا الجديد يريد تجنب استمرار الجمود السياسي ورؤية إسرائيل تشكل حكومة في أقرب وقت ممكن.

وقال المحلل السياسي في الجامعة العبرية بالقدس جدعون راهط: أن الرئيس ريفلين ربما يحاول الضغط على الجانبين لحثهما على تشكيل حكومة وحدة وذلك رغم حصول غانتس على دعم الأغلبية.

ولا توجد ضمانات بأن القوى التي أعلنت دعم غانتس ستوافق على شروط التحالف وهو ما ثبتت استحالته بعد انتخابات غير حاسمة في العام الماضي.

وحصل زعيم تحالف (أزرق أبيض) على دعم تحالف يسار الوسط والقائمة العربية المشتركة وحزب (إسرائيل بيتنا) القومي العلماني.

وقال أفيغدور ليبرمان: نؤيد بيني غانتس لسبب بسيط للغاية.. قلنا في الانتخابات السابقة إن أهم شيء هو منع إجراء انتخابات رابعة.

وأرجأت المحكمة المركزية في القدس أمس الأحد أولى جلسات بدء محاكمة نتنياهو التي كانت مقررة الثلاثاء وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا.

ويذكر أن بنيامين نتنياهو هو أول رئيس وزراء في إسرائيل يخضع للمحاكمة وهو لا يزال في السلطة ويواجه تهما بالفساد واختلاس أموال وخيانة الثقة في ثلاث قضايا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق